مقالات

شعب التسي تسي!

23/01/2023, 08:54:39

لا يزال العرب يُثرثرون عن ماضيهم التليد. وأظنهم سيظلون على هذا النحو إلى يوم النشور. فليس لدى بني يعرب غير التغنِّي بأمجاد الأجداد، بعد أن عجزوا عن تحقيق ما يستدعي الفخر ويستوجب الاعتزاز.

ففي مضمار الإنتاج والإبداع العربي تكاد تكون النتيجة صفراً -عدا إنتاج الكلام وإبداع الشعر- قياساً بشعوب ودول كانت تتغوَّط في العراء يوم كان العرب يُراكمون الاختراعات والاكتشافات والمؤلفات على رفوف الإنسانية حتى تبلغ سقف العالم.

أما في مجال الاستهلاك، فليس ثمة إنجاز أضخم مما للعرب في هذا المجال. انظر إلى اللائحة الاستهلاكية العربية -وكلها من منتوجات الغرب بالطبع- بدءاً من الماكنة بمختلف أغراضها وأحجامها، مروراً بتخريجات التقنية الرقمية في عديد الميادين، وصولاً إلى آخر صرعات الأزياء والكماليات والمكيجة!

وماذا بشأن الصراع العربي - الإسرائيلي التليد؟

لا أنصحك بالحديث في هذا الشأن. ويكفي أن نعرف أن حرب أكتوبر 1973 هي أول وآخر حدث يرفع رأس العربي في وجه عدوه الصهيوني. أما بعد هذا التأريخ فقد راحت كل الرؤوس -إلاَّ من رحم ربي- تُطأطئ حتى غاصت في الرمال الباردة، بل إن بعضها تنكَّس في دهاليز اللقاءات السرية التي لازالت تُعقد حتى هذه اللحظة في تل أبيب، وقد صار معظمها يُفاخر بعلنيته!

قال الشاعر العربي معروف الرصافي ساخراً:

"يا قوم لا تتكلموا.. إن الكلام مُحرَّمُ

ناموا ولا تستيقظوا.. ما فاز إلاَّ النُوَّمُ

ودعوا السعادة، إنما هي في الحياة توهُّمُ

من شاء منكم أن يعيش اليوم وهو مُكرَّمُ

فليُمْسِ لا سمعٌ ولا بصرٌ لديه ولا فمُ".

والحق أننا لم نعد في حاجة إلى من ينصحنا أو يأمرنا أو يشير علينا بالصمت والغفلة، بل والغيبوبة.. فنحن خير من يثرثر ويهرف بما لا يعرف، ثم يصمت صمت القبور حين يكون للقول قيمة وللكلام ثمن. ونحن خير من ينام ملء جفونه عن شواردها، فيما يضطرب العالم ويصطرع من حولنا. يستوي النوم لدينا على فراش وثير أو على شوك نثير، بل نحن من اكتشف ذبابة التسي تسي واستخدمها على نفسه وأهله.. فالأقربون أولى بالتنويم!

الأم العربية أفضل من تجيد تنويم طفلها: "نام نام واذبح لك جوزين حمام".. ما ذنب الحمام، رمز الحرية والمحبة والسلام؟.. ألم يكن أجدى -وأجدر- لو قالت له: "نام نام واذبح لك جوزين حُكَّام".. أو جوزين صهاينة؟.. أو هكذا توهمه على الأقل!

والأب العربي يُغري أولاده بالنوم باكراً في مقابل منح جائزة لمن ينام منهم قبل الآخرين.. فيعتاد الجميع على النوم، طمعاً في الجائزة.. وغالباً ما ينام الأب قبل الأولاد!

قال الشاعر العربي محمد مهدي الجواهري:

"نامي جياع الشعب نامي.. حرستْك آلهة الطعامِ

نامي فإنْ لم تشبعي من يقظةٍ، فمن المنـــــــــــامِ

نامي تصحِّي، نِعمَ نوم المرء في الكُرَب الجِسامِ

نامي إلى يوم النشور ويوم يُؤذن بالقيـــــــــــــامِ

نامي على نغم البعوض كأنَّه سجع الحمــــــــــامِ

نامي على الخُطَب الطوال من الغطارفة العظامِ

نامي تُريحي الحاكمين من اشتباكٍ والتحـــــــامِ

نامي، إليكِ تحيَّتي.. وعليك نائمةً ســـــــــلامي".

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.