تقارير

"حيث الإنسان" يحقق أمنية صباح وشقيقتها في حضرموت

05/04/2024, 18:15:54

بعد تجاوز 43 كيلو مترا، وصل فريق برنامج "حيث الإنسان" إلى منطقة "غيل با وزير"، في الشمال الشرقي من مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت، المدينة التي تميل إلى الهدوء، وداخل هدوئها وخلف مبانيها الكبيرة تنمو قصص كفاح نساء وجدن أنفسهن أمام مهام كثيرة في مواجهة يومية مع الأقدار.

وجدت "صباح" نفسها أما لطفلين، بالإضافة إلى شقيقة عليها الاعتناء بها؛ كونها مريضة، تعاني من حالة نفسية، وما تزال تستخدم العلاج إلى الآن، الذي يتكفل بتوفيره فاعل خير.

تُعِد "صباح" الوجبات الخفيفة التي تلقى رواجا، لكن وجودها في حي سكني بعيد عن الأسواق جعلها تبحث عن سلع أخرى أكثر أهمية.

في حديثها لبرنامج "حيث الإنسان"، تقول: "في الصباح، نبدأ في تجهيز الأشياء، التي نبيعها في البسطة، وفي بداية عملي كنت أبيع بطاطس، وباخمري، وكل ما توفر مبلغ معنا اشترينا أشياء أخرى، مثل البفك، والنعنع، ثم نقوم ببيعها".
 
وأضافت: "تعرفت على صاحب محل -الله يجزيه الخير- أقوم بشراء احتياجاتي منه بالدَّين، وإذا بعنا الذي عندنا، وتوفر معنا مبلغ نقوم بسداد الدَّين، وإذا ما توفر معنا نطلب منه الصبر إلى حين يتيسر".

وتابعت: "أطلب من أختي المريضة الانتباه للبيت والأطفال، وأنا أذهب إلى السوق؛ لشراء احتياجاتنا وأكلنا، ومستلزمات البسطة، واضطرينا لذلك بسبب الوضع السيئ وغلاء الأسعار، أحاول إعالة نفسي وأسرتي، وتوفير احتياجات البيت والأطفال، وتسديد فواتير الكهرباء والمياه، كل ذلك من عائدات البسطة".

وقالت: "أولادي يساعدونني، وأنا أقوم برعايتهم، وإذا أصابهم مرض آخذهم إلى الطبيب، وكنا إذا احتجنا للمال، في علاج أو غيره، أقوم ببيع الذهب الذي أملكه".

وأضافت: "بيتنا تعبان، وحالنا صعب، ونحن أربعة أشخاص، ولا يوجد لدينا دخل ثابت، ونشتري مستلزمات البسطة بالدَّين، وكذلك احتياجات البيت كله بالدَّين، وإذا أستمر بالكلام لن أستطيع التعبير عن معاناتنا".

بالقرب من إحدى المدارس، تجلس صباح في انتظار زبائنها، وهم التلاميذ الذين عرفت جيدا ما يبحثون عنه، وبدموع الفرح استقبلت رسالة برنامج "حيث الإنسان"، التي وصلتها إلى مكان بيعها، لتكفله بدعم متجرها، وترميم مكان مناسب في منزلها، وتوفير كل ما تحتاج إليه صباح، وطفلاها وشقيقتها.

بدأ برنامج "حيث الإنسان" وضع خطته للتدخل، وجعل الحياة أسهل بالنسبة لصباح وشقيقتها، وكان لا بُد من اختيار مكان قريب من الأسرة.

منذ أن بُني المنزل، حاولت صباح تناسي إمكانية إكماله، لكن البرنامج، حين بدأ تنفيذ المشروع، وجد أن المنزل لا بُد أن يكتمل، وأن يكون ما نسيته صباح حاضرا بداية العمل، فقام البرنامج ببناء البيت، وتوسعته، وإمداده بشبكة كهرباء داخلية.

جزء من فريق البرنامج ذهب لإحضار أجهزة كهربائية لأجل البيت، بالتزامن مع مشروع المتجر، الذي اختارت له صباح البضاعة، ونوعيّتها وفق معرفتها بحاجة المشترين.

تقارير

بواسطة الأقمار الصناعية.. صور تكشف بناء الحوثيين أنفاقا تحت الأرض

يظهر التحليل، الذي أجراه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، لصور الأقمار الصناعية أن الحوثيين يحفرون وينشئون منشآت عسكرية جديدة وكبيرة تحت الأرض، التي يمكن أن تعزز من حمايتهم في حالة نشوب صراع في المستقبل.

تقارير

هل تهشمت صورة "إسرائيل" في المجتمعات الغربية؟

ما يحدث في الشارع الغربي المتضامن مع غزة يبدو أشبه بمحاكمة شعبية للأنظمة والمؤسسات الغربية، فمن الواضح أن السردية الصهيونية في الغرب، التي صمدت، منذ الحرب العالمية الأولى، بدأت تفقد سطوتها، خصوصا بعد أن ظهر جيل جديد يثير الأسئلة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.