تقارير

صمت حكومي وتواطؤ أممي.. مليشيا الحوثي تواصل استهداف تعز

29/04/2024, 13:31:47

تواصل مليشيا الحوثي حصد أرواح المدنيين في تعز، ولم تكتفِ بالحصار المفروض عليها، منذ تسع سنوات، حيث أصيب، يوم أمس، الطفل "شهاب نبيل" برصاص قناصة المليشيا في حي الزهراء، شمالي مدينة تعز.

وجّه القناصة المتمركزون في معسكر الأمن المركزي، الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي، رصاصاتهم صوب شهاب ضمن سلسلة من الضحايا الذين استهدفتهم المليشيا، منذ مطلع الشهر الجاري، والبالغ عددهم عشرة بين قتيل وجريح.

جريمة إصابة الطفل شهاب جاءت بعد مقتل 5 نساء، استهدفتهن المليشيا بطائرة مسيّرة في عُزلة المجاعشة بمديرية مقبنة غربي مدينة تعز؛ أثناء تجمعهن في إحدى الآبار لجلب المياه.

ما يحدث لتعز يأتي في ظل سريان الهدنة الأممية، وتحرك المبعوث الأممي، ومساعيه للمضي في خارطة الطريق، فيما المليشيا مستمرة بقتل المدنيين.

- تصعيد حوثي

يقول نائب رئيس التوجيه المعنوي في محافظة تعز، العقيد عبدالباسط البحر: "إن مليشيا جماعة الحوثي الإرهابية صعّدت من أعمالها العدائية والقتالية، خصوصاً في محيط مدينة تعز، وأيضاً في جبهات أرياف تعز".

وأضاف: "هناك تهديدات مستمرة باستهداف ميناء المخا، ومطار المخا، في الساحل الغربي لتعز، وباتجاه عدد من الجبهات في الضالع ومأرب، وعدد من الجبهات، هذا على مستوى العمل العسكري".

وتابع: "قامت مليشيا الحوثي بعمل استحداثات وتحصينات هندسية، وحفر خنادق وملاجئ، وعمل سواتر ومتارس، وغيرها من الاستحداثات الهندسية والعسكرية".

وزاد: "هناك أيضا تعزيزات إلى الجبهات، سواء بآليات ومعدات عسكرية، أو بعناصر قتالية".

وأردف: "مدفعية العدو الغادر الجبان استهدفت عددا من القرى في الصلو بعدد من القذائف، وأيضا في مقبنة، وفي الأحطوب، كانت هناك عمليات قنص لعدد من المدنيين في جبهة الشقب، جنوب شرق تعز، وأيضاً في حي زيد الموشكي شمال شرق تعز".

واستطرد: "هناك مواطن أصيب جراء انفجار لغم من الألغام التي زرعتها المليشيات في الطرقات، وبعض الأماكن، وهناك الطيران المسيّر الذي زاد بوتيرة عالية غير مسبوقة خلال هذه الفترة".

وقال: "آخر ما حدث كان استهداف للنساء على بئر ماء في منطقة المجاعشة في مديرية مقبنة؛ بسقوط قذيفة ثقيلة، أو صاروخ، وهم يقولون طيران مسيّر، لكن أنا عسكري استبعد ذلك؛ لأنه أحدث شظايا كبيرة وكثيرة، وألحق خسائر بشرية غير عادية، ما يدل على أن القذيفة كانت ثقيلة، ولا يمكن أن تكون بطيران مسيّر، إما مدفعية صاروخية، أو مدفعية ثقيلة".

وأضاف: "الجيش الوطني تصدى، خلال يومين فقط، لأكثر من أربع محاولات تسلل في عدد من جبهات المدينة؛ في شمال عصيفرة، وجبهة الأحطوب بمقبنة، وجبهة الصلو، وحدثت اشتباكات وتبادل للنيران، وتم إحراق طقم مليء بالأفراد والعناصر القتالية، وعليه عيارات نارية، من قِبل أبطال الجيش الوطني في جبهة الصلو".

- حصار تعز

يقول المحامي والناشط الحقوقي علي الصراري: "إن هذه المليشيات تريد أن تثبت للجميع، وللمجتمع الدولي بالذات، والذين يتحدثون عن مبادرة السلام، وعن اللقاءات المكوكية في سلطنة عُمان، أو السعودية، وغيرها من الأماكن، أنها موجودة ومسيطرة على الميدان".

وأضاف: "المليشيا تريد أن تثبت بأنها موجودة على الميدان، وأنها اليد المسيطرة، وتريد أن تساوم بورقة الحصار بمدينة تعز، خاصة بعد التصعيد الخطير، الذي شهدته مدينة تعز، خلال شهر رمضان المبارك، وخلال إجازة عيد الفطر المبارك".

وتابع: "المجازر، التي ارتكبت خلال هذه الفترة، واستخدام الطيران المسيّر، الذي نسمعه في كل لحظة، طيران مسيّر لأول مرة خلال هذه الفترة نسمعه بهذه الكثافة، منذ تسع سنوات لا نسمع هذه الطائرات إلا بالنادر، لكن خلال الأيام الماضية نسمعها بشكل مستمر، وكان آخرها ظهر يوم أمس بصوت كبير ومرتفع".

وأردف: "هذه المليشيات دائماً تستخدم حصار تعز كورقة سياسية من أجل الضغط على الطرف الآخر؛ على الحكومة الشرعية، وعلى المجتمع الدولي، من أجل تقديم المزيد من التنازلات، ومزيد من العطاءات التي وهبت هذه المليشيات منذ أن تحدثوا عن الهدنة، وعن مبادرات السلام".

تقارير

مليشيا الحوثي تجبر الأكاديميين على حضور دورات عسكرية.. ما النتائج والآثار؟

تواصل مليشيا الحوثي إخضاع أكاديميي جامعة إب، وباقي الجامعات الأهلية، على المشاركة في دورات عسكرية جديدة بعد أسابيع من دورات سابقة؛ أجبرتهم على الحضور فيها ضمن برامج تدريبية تنظمها في مختلف المديريات.

تقارير

كهرباء عدن.. ثقب أسود يعصف بحياة الناس

استمرار أزمة الكهرباء دون حلول في عدن يشعل موجة احتجاج وغضب تعم سكان العاصمة المؤقتة، إذ وصلت ساعات انقطاع التيار الكهربائي إلى زهاء اثنتي عشرة ساعة متواصلة؛ بسبب نفاذ الوقود مما دفع الناس إلى الشوارع.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.