تقارير

تتحدى الصعاب.. فرقة مسرحية في عدن أبطالها من ذوي الإعاقة

03/04/2024, 15:11:55

في العاشر من يوليو/تموز عام 2022م، تلقى سكان في مدينة عدن دعوة للحضور إلى جمعية المنصورة، حيث سيُقام عرض مسرحي لفِرقة جديدة؛ يسمعون بها لأول مرّة، وهو ما أثار استغرابهم!

تأسست فِرقة "مشاعل عدن" بداية أغسطس/ آب 2021م- جاءت فكرة تأسيسها من واقع معاناة المعاقين، الذين عانوا معاناة كبيرة، سواء من حرمانهم من التوظيف، أو من حقوقهم الأخرى- من كادر متمكّن من المعاقين أنفسهم.

يقول رئيس فِرقة "مشاعل عدن"، علي غالب: "جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا هي لنا كوطن مصغّر، فنحن دائما نأتي إليها سواء كان في همومنا أو فرحنا، فهي الحاضر والمستقبل لنا جميعا".

وأضاف لـ"برنامج حيث الإنسان": "الجمعية احتضنت الكثير من الفنانين، مثل الفنان عبدالله شرف، والفنان خالد حمدان، والفنان عيدروس عبدان، وكثير من الفنانين كانوا يتخذون من الجمعية مقرا لبروفاتهم واجتماعاتهم، ونحن كمعاقين خالطناهم وتأثرنا فيهم، ومن هنا قررنا أن ننخرط في المجال الفني والمسرحي، والحمد لله قطعنا شوطا كبيرا".



وتابع: "فِرقة مشاعل عدن هي فِرقة خالصة من المعاقين، منّا الشاعر، ومنّا المخرج، والمنتج والكاتب، ونجتمع قبل أي عمل ونوزّع المهام، سواء في أدوار الممثلين، كل واحد يحفظ دوره، وفي الجانب الإداري والتنظيمي كل واحد له مهمة خاصة".

وعبَّر عن أمنيته بازدهار الفِرقة، وأن تتوفّر لها الإمكانيات التي يستطيعون من خلالها استمرار مسيرتهم نحو الإمام.

"فِرقة مشاعل عدن المسرحية والفنية للمعاقين هي كسفينة عبور إذا عبَرت عبَرنا معها، وإذا سقطت سقطنا معها"، على حد وصف غالب.

أخذ برنامج "حيث الإنسان" أحلامهم على محمل الجد،  وبدأ تحويلها إلى واقع، فرغبتهم في إسعاد الآخرين عبر المسرح لا بُد أن تتم على أكمل وجه.

وجاءت اللحظة المنتظرة، حيث تم الانتهاء من إعداد منصة عرض، يمكن نقلها إلى أي مكان بكل بساطة، وهي أيضا مجهّزة بأجهزة صوتية مهمّة، بحيث لن يحتاج الواقف على منصة المسرح إلى رفع صوته كي يسمعه الجمهور، بل سيتحدث بصورة تلقائية في مكان مُعد جيّدا، مكان عليه ستولد الكثير من المواهب، وستخبر هذه الفئة الجميع بأن الفن لا يعيقه الجسد.

أراد ذوو الإعاقة أن يكونوا مصدرا لبهجة الناس، وألا تكون جمعيّتهم فقط للقادمين من أجل رؤية معاناتهم، وقبل ذلك كان ذوو الإعاقة مجرد متفرّجين، ينقسمون بين الضحك ونقيضه، لكنهم أحبوا  تغيير الأدوار، والصعود إلى المنصة كممثلين، ويحتاج ذلك منهم جهدا مضاعفا.



تزايد عدد المعجبين بأداء الفِرقة، التي لم تحصر مشاهدها على قضية واحدة، بل تُعدد الاهتمام، وقدّمت أعمالا تناقش كل ما هو مشترك بين مختلف الفِئات، وتمسّك كل واحد من ذوي الإعاقة في مجاله، ودفعهم الفن إلى مزيد من الإعلان عن أنفسهم وقدراتهم.

الفِرقة مكوّنة من مجموعة من المعاقين، وهي تحكي واقعهم ومعاناتهم، وفيها من لديهم موهبة في الغناء، ومنهم في التمثيل، وكل معاق في هذه الفِرقة لديه موهبة.

تقارير

"قصر حبشوش".. أبرز مَعَالم الحيَّ اليهودي في صنعاء يتحوّل إلى خرابة

على مقربة من البوابة الشرقية لحيّ اليهود، تظل مظاهر الخراب شاهدةً على انهيار وزوال قصر المؤرخ اليهودي اليمني "حاييم" حبشوش، تاجر الذهب والفضة الشهير، الذي عاش في الفترة ما بين 1833 ـ 1899م، وباعتباره شخصية مثقفة ومقرباً من السلطة آنذاك.

تقارير

كيف عملت السعودية على تقديم اليمن بلا ثمن لإيران وأدواتها؟

منذ ليلة السابع من أبريل من العام 2022م، لم يعد المشهد السياسي اليمني واضح المعالم، بل تدرّج نحو اندثار الصَّف الوطني، وخفوت صوت السيادة اليمنية، وذلك عبر وثيقة صدرت في القصر الملكي السعودي، مُبطلة معها عمل الدستور اليمني، ومشكلة مجلس العَار -كما يسميه الشعب اليمني هذه الأيام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.