أخبار سياسية

وكالة أمريكية: الرياض تبني عازلا لتأمين منشآتها النفطية من هجمات الحوثيين

25/03/2023, 11:38:29

كشفت وكالة أمريكية عن قيام السعودية ببناء سياج بطول 900 كيلو متر لتأمين منشآت النفط من هجمات الحوثيين على الحدود مع اليمن.

وقالت وكالة ستاندرد بورز العالمية إنها اعتمدت على وثائق رسمية سعودية تؤكد أن المملكة تبحث عن شركة لإدارة مشروع البنية التحتية العملاق، الذي سيشمل مهابط طائرات وأبراج الأمن ومعدات الرادار والاتصالات، وشبكات الطرق الداعمة الواسعة.

وأضافت الوكالة أن ما تسمى بخطة حماية الحدود الجنوبية هدفها الفصل بين السعودية واليمن تماما، مشيرة إلى أن السياج سيمتد حتى الشرق الأقصى على حدود عٌمان.

وبحسب الوكالة، فإنه، على الرغم من تحسن العلاقات بين السعودية وإيران، لا توجد ضمانات لدى الرياض حول توقف هجمات الحوثيين على منشآت النفط.

ويأتي التقدم في مشروع حماية الحدود الجنوبية مع هدوء التوترات بين السعودية وإيران بعد استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واتفقت الرياض وطهران، هذا الشهر، على تطبيع العلاقات في خطوة يمكن أن تحسن بشكل كبير أمن الطاقة في المنطقة.

وكانت هجمات مليشيا الحوثي بلغت ذروتها في عامي 2020 و2021، وتراجعت في الربع الأول من هذا العام، وفقا لأبحاث ستاندرد آند بورز جلوبال.

وعلى الرغم من تحسن العلاقات مع إيران، لا توجد ضمانات بأن السعودية ستسعى لإنهاء العمليات العسكرية في اليمن.

وسبق أن اتهمت المملكة طهران بتسليح مليشيا الحوثي وتزويدها بتكنولوجيا الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجمات على البنية التحتية للطاقة.  

كما يأتي التقدم في مشروع السياج الأمني ​​مع تكثيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية عملياته لمراقبة المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.