أخبار سياسية

هيئة بريطانية: زورق يطارد سفينة قرب نشطون

28/04/2024, 19:43:32

أعلنت هيئة التجارة البريطانية تلقيها تقريرا عن حادثة على بعد مائة وسبعة وسبعين ميلا بحريا جنوب غرب ميناء نشطون في محافظة المهرة.

وقالت الهيئة في بيان إن ربان السفينة التجارية أبلغ عن اقتراب قارب صغير على متنة أربعة أشخاص من السفينة، واتخذ طاقُمها تدابير الحماية الذاتية.

وأشارت إلى توقف القارب عن مطاردتها ومغادرته المنطقة المجاورة، مؤكدا سلامة الطاقم، فيما استمرت السفينة في إبحارها إلى مينائها التالي.

وجددت الهيئة تنبيهها للسفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة، وقالت إن السلطات تحقق في الحادثة.

يأتي ذلك في وقت، يتواصل تصعيد الحوثيين ضد السفن في البحرين الأحمر والعربي.

في غضون ذلك، أكد الاتحاد الأوروبي حرصه على أمن واستقرار اليمن وسلامة أراضيه، ودعم الحكومة في تعزيز سيادتها على مياهها الإقليمية، مشدداً على أهمية خفض التصعيد في البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل في الرياض.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية سبأ إن اللقاء بحث التطورات في اليمن، والتدخلات الأوروبية المطلوبة لتخفيف المعاناة الإنسانية جراء حرب مليشيا الحوثي.

وقال العليمي إن تباطؤ المجتمع الدولي في اتخاذ إجراءت حازمة لتجفيف مصادر تمويل وتسليح الملشيا، وعدم تغليب المليشيا لمصالح اليمنيين يعيق عملية تحقيق السلام في اليمن.

بدورهم، قال الحوثيون إنهم استهدفوا سفينة نفط بريطانية بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، بالتزامن مع الحديث عن تقديم واشنطن حوافز للحوثيين لتسريع تحقيق العملية السياسية في اليمن وإنهاء الحصار على صنعاء والحديدة مقابل إنهاء هجماتهم على السفن.

في الأثناء، كشفت فيه مسؤولة أمريكية إجراء بلادها مناقشات مباشرة مع مليشيا الحوثي بشكل دوري، داعية إياها للعودة إلى العملية السياسية اليمنية - اليمنية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.