أخبار سياسية

مليشيا الحوثي تقول إن التحالف السعودي الإماراتي وافق على توسيع الرحلات من مطار صنعاء

08/06/2023, 09:17:43

أعلنت مليشيا الحوثي اليوم الخميس، أن التحالف السعودي الإماراتي وافق على توسيع رحلات الطيران عبر مطار صنعاء الدولي المحدودة للسفر من وإلى الأردن. 

 وصرح رائد جبل، وكيل هيئة الطيران المدني في حكومة المليشيا  أن "الاستمرار في حصر التحالف للرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي على وجهة واحدة يضاعف معاناة اليمنيين". 

وأضاف أن "السماح بثلاث رحلات إضافية إلى الأردن لا يلبي الحد الأدنى للاحتياج الفعلي للرحلات، وبقاء الرحلات على وجهة واحدة يزيد من التكاليف على المواطنين الذين يرغبون في السفر إلى وجهات أخرى خارج عمان". 

ودعا جبل التحالف إلى "رفع الحصار عن مطار صنعاء بشكل كامل وفتح جميع الوجهات بوصفها حقًا إنسانيًا". 

والسبت الماضي، اتهمت مليشيا الحوثي التحالف برفض طلبات شركات الطيران العادية لتشغيل رحلات من وإلى مطار صنعاء، وأشارت إلى أن القاهرة ونيودلهي وافقتا على تشغيل رحلات إلى المطار، وأن التعطيل يأتي من التحالف بعدم السماح للخطوط الجوية اليمنية أو شركات النقل الأخرى بتشغيل رحلات إلى هذه الوجهات. 

وفي 16 مايو العام الماضي، انطلقت أول رحلة جوية من مطار صنعاء الدولي بعد 6 سنوات من التوقف، ضمن اتفاق هدنة الأمم المتحدة الذي يسمح برحلتين جويتين في الأسبوع إلى الأردن ومصر، لكنها اقتصرت على السفر بين صنعاء والعاصمة الأردنية عمان. 

ويفرض التحالف حظرًا جويًا على مطار صنعاء منذ أغسطس 2016، وأوقف جميع الرحلات المدنية باستثناء رحلات الأمم المتحدة ووكالات المساعدة الإنسانية التابعة لها، التي يتطلب تنفيذها تنسيقًا مع قيادة التحالف. 

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من تشرين الأول الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة، التي استمرت في اليمن 6 أشهر منذ مطلع نيسان/ أبريل العام الماضي. 

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.