أخبار سياسية

صحيفة تلغراف: الحوثيون يتعاونون مع فرع تنظيم القاعدة ويقدمون له الأسلحة

06/05/2024, 16:49:08
المصدر : قناة بلقيس - ترجمة خاصة

قالت صحيفة تلغراف البريطانية، وفقا لخبراء، إن المتمردين المدعومين من إيران يقدمون الأسلحة لأعدائهم السابقين من تنظيم القاعدة، كما يقومون بتبادل الأسرى.

وأضافت أن الحوثيين،  المدعومين من إيران، يعملون مع فرع تنظيم القاعدة المرعب في اليمن؛ في شراكة تنذر بمزيد من زعزعة الاستقرار في البلد الفقير، الذي مزقته الصراعات.

وتابعت الصحيفة: "يقال إن الحوثيين يساعدون تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من خلال منحهم طائرات مسيّرة، وإطلاق سراح شخصيات كبيرة منهم من السجون".

وأوضحت التلغراف أن هناك أدلة واضحة على التعاون بين تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والحوثيين.

وزادت: "في حين يبدو أن نشاط تنظيم القاعدة في اليمن قد تضاءل في السنوات الأخيرة، إلا أن الخبراء يقولون إن تعاونه العميق الواضح مع جماعة تدعمها طهران ينذر بخلق مخاطر جديدة في وقت يشهد فيه الشرق الأوسط، من سابق، من توترات متصاعدة بسبب الحرب في غزة".

وكتب روبن داس -من المركز الدولي لأبحاث العنف السياسي والإرهاب في سنغافورة- يقول: "بالنظر إلى أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لديه قدرة تقنية محدودة في تطوير طائراته المسيّرة، خاصة بعد الوفيات الأخيرة لخبراء المتفجرات لديهم، فإن الدعم الخارجي للحصول على هذه الأسلحة ربما كان حاسما لهم".

وذكرت الصحيفة أنه، قبل بضعة أشهر فقط، تبادلت الجماعتان الأسرى، حيث أطلق الحوثيون سراح الجهاديين القعقاع البيحاني وموحّد البيضاني مقابل الإفراج عن اثنين من مقاتليهم.

يقول السكان المحليون إن الجماعتين لم تعاودا الدخول في مناوشات مع بعضهما البعض في ساحة المعركة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.