أخبار سياسية

القدرة على التكيف.. المليشيا تجني الأرباح في السلم والحرب

10/06/2023, 10:03:07
المصدر : ماهر أبو المجد

حتى ذلك القول الذي ظل يردد لأعوام بأن مليشيا الحوثي ستخسر في السلم ما جنته من الحرب واضح أنه بحاجة للكثير من المراجعة ذاك أن المليشيا بات لديها مقدرة على التكيف مع كل الأحوال.

بينة هذا الحديث وشواهده ما حققه الحوثيون من مكاسب عديدة بعد إتجاه الجميع نحو مسار السلام الذي تقوده الأمم المتحدة، لعل أهمها استعادة نشاط صنعاء بوجهات متعددة ،وفتح ميناء الحديدة دون تقديم أي تنازلات أو حتى تنفيذ الاتفاقات.

يرى الحوثيون السلام من منظور تثبيت سلطتهم وتنويع مصالحهم ومصادر دخلهم وليس لديهم مانع في تجاوزه إذا لم يحقق أهدافهم ما يعني أن السلام هو غاية الجميع عدا الحوثيين الذين لا غاية لهم إلا تثبت الانقلاب سلما أو حربا.  

فما هو خيار الطرف المقابل وماهي أدوات قوته إجابة هذا السؤال طويلة ومعقدة بطول وتعقيد مسار الأزمة في اليمن. وحدها الرياض من بيدها تحديد ذلك الخيار للسلطة الشرعية المفتقرة للفاعلية وسيادة القرار.

وفي هذا الصدد واضح انه منذ تغيير التوجه السعودي في الملف اليمني من الحرب نحو التسويات السياسية الأمنية تكيف الحوثيون مع ذلك ووضعوا مجموعة من الاشتراطات ثمن لتحقيقها أي أن كل خطوة نحو السلام الذي تسعى له السعودي في اليمن يعني تثبيت الانقلاب لمرحلة قادمة، وابتعاد اليمن كثيرا عن المستقبل لأن السلام المتصور هنا سلام يثبت حالة اللا حرب واللا سلم ويجعل اليمنيون يفقدون الثقة في كل شيء بالحلفاء والأعداء والأصدقاء والأشقاء وحتى بأنفسهم.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.