أخبار سياسية

السعدي: الهجمات على مأرب أدت إلى تهجير 2400 أسرة

15/04/2021, 18:19:24
المصدر : غرفة الأخبار

قال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، عبدالله السعدي، إن مليشيا الحوثي مستمرة في استهداف المدنيين ومخيمات النازحين في مأرب.

وأوضح السعدي أن تلك الهجمات أدت إلى تهجير أكثر من 2400 أسرة منذ ٦ فبراير من هذا العام، في تحدٍ صارخ لكل دعوات مجلس الأمن الدولي.

وأكد، في بيانه أمام المجلس، أن الهجمات تقوّض العملية السياسية وتعرّض حياة ملايين المدنيين للخطر، ومفاقمة المعاناة الإنسانية لليمنيين.
ودعا إلى إدانة هذه الانتهاكات الوحشية التي تتعارض مع القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، حسب تعبيره.

وأشار إلى ان الحكومة منحت تصاريح لدخول ما يقارب 40 سفينة، منذ مايو 2020، عبر ميناء الحديدة، رغم نهب المليشيا للإيرادات.

وأكد، أيضا، أن الحكومة منحت، خلال اليومين الماضيين، تصاريح دخول بصورة استثنائية لعدد من سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، لا فتا إلى التزام الحكومة بضمان وصول إمدادات الوقود إلى كافة المناطق، وخاصة المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

لكنه دعا المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية إلى مطالبة المليشيا الحوثية بالتوقف عن المتاجرة السياسية بالمعاناة الإنسانية لليمنيين.
كما دعا إلى الضغط على المليشيا للقبول بتوريد عائدات هذه الشحنات وفقا للاتفاق مع المبعوث الخاص لضمان سداد مرتبات موظفي القطاع العام.

وطالب فريق الخبراء بإجراء تحقيق شفاف ومستقل لكشف تفاصيل جريمة إحراق مهاجرين أفارقة في صنعاء.
وتطرّق، في بيانه، إلى وضع الناقلة 'صافر'، واستمرار مخاطر تسرب أكثر من مليون برميل من النفط، وما سيخلفه من آثار بيئية خطيرة.

وقال السعدي "لقد حان الوقت ليتخذ هذا المجلس إجراءات صارمة ورادعة تجاه تعنّت ومماطلة تلك المليشيات لتجنب كارثة لا يحمد عقباها".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.