أخبار سياسية

الحوثيون يعلنون استهداف 112 سفينة ويهددون بهجمات أوسع تستهدف المصالح الإسرائيلية

09/05/2024, 15:47:39

قالت مليشيا الحوثي إنها استهدافت 112 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية، منذ بدء عملياتها بحجة نصرة  غزة في نوفمبر2023.

وتوعدت المليشيا إسرائيل بخيارات "استراتيجية مؤثرة" ومراحل جديدة من التصعيد، على خلفية توغل قواتها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة متلفزة لزعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، بثتها قناة "المسيرة" قال فيها إن "العمليات مستمرة في استهداف السفن الأمريكية والإسرائيلية والبريطانية والمرتبطة بالعدو الإسرائيلي".

وأضاف: "بلغت السفن المستهدفة من قبل قواتنا 112 سفينة، وكانت العمليات خلال هذا الأسبوع بـ 10 صواريخ بالستية ومجنحة وطائرة مسيرة".

ولفت الحوثي إلى أن "عدد العمليات خلال شهر شوال (يجمع فترات من أبريل ومايو) بلغت 25 عملية بـ 71 صاروخا بالستيا ومجنحا وطائرة مسيرة".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحوثيين في بيان استهداف 3 سفن إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي، "محققة إصابات مباشرة".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

وبخصوص توغل القوات الإسرائيلية في مدينة رفح، توعد الحوثي إسرائيل بالتصعيد ضد جميع السفن المرتبطة بتل أبيب.

وقال: "مع العدوان الإسرائيلي على رفح، ستشمل مرحلة التصعيد الرابعة لقواتنا أي سفن لأي شركة لها علاقة بالإمداد أو نقل بضائع للعدو وإلى أي جهة ستتجه".

وأضاف: "أي سفينة نقلت بضائع لموانئ العدو (إسرائيل) من بعد صدور قرار الحظر، فإنها ستكون هدفا لنا في أي مكان تطاله أيدينا".

وتابع: "من الآن، نفكر أيضا في المرحلة الخامسة والمرحلة السادسة، ولدينا خيارات استراتيجية مهمة جدا وحساسة ومؤثرة على الأعداء".

وشدد الحوثي على أن جماعته ليس لديها "أي خطوط حمراء" يمكن أن تعيقها عن تنفيذ عملياتها.

والأسبوع الماضي، أعلن الحوثيون بدء تنفيذ مرحلة رابعة من التصعيد في هجماتهم التضامنية مع غزة، على خلفية "التحضير الجاد لإسرائيل لتنفيذ عملية عسكرية عدوانية" في رفح.

ورغم إعلان حركة "حماس" مساء الاثنين، قبولها بالمقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الثلاثاء، "السيطرة العملياتية" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر.

ومع سيطرة إسرائيل على معبر رفح، الممر الرئيس للمساعدات الإنسانية، تم إغلاقه في الاتجاهين، ما ينذر بتفاقم الكارثة، لاسيما أن مخزونات الغذاء في غزة تغطي فقط من يوم إلى 4 أيام، وفق الأمم المتحدة.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.