أخبار سياسية

الحوثيون يعلنون استهداف مدمرة أمريكية وسفينتين

16/06/2024, 19:49:16

قال الحوثيون إنهم نفذوا ثلاث عمليات استهدفت مدمرة أمريكية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي، بعد ساعات من إعلان هيئة بحرية بريطانية وقوع انفجارين قرب سفينة قبالة المخا.

وذكر المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، أنه تم استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، دون تحديد اسم المدمرة.

وأشار إلى أنهم استهدفوا سفينة "كابتن باريس" بصواريخ بحرية، إضافة إلى سفينة "هابي كوندور" بطائرات مسيرة في بحر العرب بحجة مخالفة الشركة المالكة لما أسماه قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إن سفينة على بعد أربعين ميلا بحريا جنوبي المخا أبلغت عن انفجارين بالقرب منها.

وأوضحت في بيان لها، أن السفينة وطاقمها بخير وفي الطريق إلى الميناء التالي، وأشارت إلى أن السلطات تحقق في الأمر، داعية السفن إلى العبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

في غضون ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، إجلاء طاقم سفينة الشحن الأوكرانية "إم ڤي ڤيربينا" التي أصيبت في خليج عدن بصواريخ أطلقها الحوثيون، الخميس الماضي، جراء عدم القدرة على إخماد الحريق الناجم عن الهجوم.

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية صورًا لعمليات الإنقاذ التي نفذتها.

وقالت في بيان لها، إن الطاقم أصدر نداء استغاثة، حيث قدمت سفينة أميركية المساعدة، واستعادت البحارة ونقلتهم إلى بر الأمان، مشيرة إلى أن الفرقاطة الإيرانية "جمران" كانت على بُعد ثمانية أميال بحرية من السفينة، إلا أنها لم تستجب لنداء الاستغاثة.

وأوضحت أن سلوك الحوثيين الذي وصفته بالخبيث والمتهور يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض البحارة للخطر، متعهدة بمواصلة العمل مع شركائها لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية.

في السياق، قالت القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية، إنها أنقذت طاقم ناقلة البضائع السائبة "توتور" المملوكة لشركة يونانية وترفع علم ليبيريا بعد أن استهدفها الحوثيون الأربعاء الماضي في البحر الأحمر.

وأوضحت أن البحارة التابعين لحاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور قاموا بنقل الطاقم جوا، مشيرة إلى أن بحارا مدنيا ما زال مفقودا.

وتسبب الهجوم، الذي وقع بالقرب من ميناء الحديدة، في تسرب كبير للمياه وأضرار في غرفة المحرك، مما جعل الناقلة توتور غير قادرة على الإبحار.

ومنذ نوفمبر الماضي، شن الحوثيون هجمات على السفن بحجة ارتباطها بالاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

أخبار سياسية

العليمي يشدد على ضرورة نقل مقرات المنظمات الدولية إلى عدن

رئيس مجلس القيادة الرئاسي "رشاد العليمي" يشدد على أهمية التزام مجتمع المانحين بتعهداته لخطة الاستجابة الإنسانية عبر البنك المركزي اليمني، والتسريع بإجراءات نقل مقرات المنظمات الدولية إلى العاصمة المؤقتة عدن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.