أخبار محلية

مؤسسة توكل كرمان تطلق برنامج «أصلها يمني» لحفظ الأغنية اليمنية

03/07/2022, 13:07:52

أطلقت مؤسسة توكل كرمان، برنامج «أصلها يمني» الذي يهدف إلى توثيق الأغنية اليمنية، وذلك بالتزامن مع مناسبة يوم الأغنية اليمنية الذي يصادف الأول من يونيو من كل عام.

ويسعى البرنامج الذي يعد الأول من نوعه، ويبث عبر حسابات المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي وقناتها في اليوتيوب إلى إثبات حقوق الأغنية والتراث اليمني والكشف عن الأغاني اليمنية التي يغنيها الآخرون دون مراعاة حقوق الملكية فتنسب إلى تراث أو إلى مجهول.

وانطلقت أولى حلقات البرنامج بالتعريف بأغنية «يا نسيم الصبا» التي أبدعها الشاعر والملحن اليمني يحيى عمر اليافعي قبل ثلاثمائة عام وأداها عدد من الفنانين العرب على أنها «تراث مجهول».

وقالت مؤسسة توكل كرمان في رسالة إلى الفنانين في أنحاء العالم إنه يسعدها انتشار الفن اليمني لكل العالم وتفخر بمن يتغنى به مثبتا أن مصدره هو الفن اليمني، مشيرة إلى أنها تسعى إلى نشر الفن كونه أحد أهم رسائل السلام الهامة التي تسعى المؤسسة لنشرها.

يشار إلى أن «أصلها يمني» يأتي ضمن أنشطة المؤسسة في إطار «الفن من أجل السلام» ويهدف إلى المساهمة في التعريف بالتراث الفني اليمني عالميا والتأكيد على فكرة أن الفن أحد أدوات التنمية وأهم رسائل السلام .

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.