الرئيس هادي: تنفيذ اتفاق الرياض بشكل كامل المدخل الأساسي لعودة الدولة

  • 13,ديسمبر 2019
  • المصدر: غرفة الأخبار
قال الرئيس عبد ربه منصور هادي، إن تنفيذ اتفاق الرياض بشكل كامل يعد المدخلَ الأساسي لعودة الدولة وتثبيت سلطاتِها.

وأكد هادي خلال لقائه قياداتٍ وممثلي التحالف الوطني للأحزاب والتنظيمات السياسية، الاستعداد التام لتشكيل حكومة جديدة بناءً على اتفاق الرياض الموقع في الخامس من نوفمبر الماضي.

وشدد الرئيس على ضرورة تجاوز المماحكات السياسية، وتوحيد الجهود للحفاظ على النظام الجمهوري والوحدة الوطنية ومشروع الدولة الاتحادية.
وشهدت العاصمة السعودية الرياض خلال الساعات الماضية تحركاتٍ مكثفةً على خلفية التعثرِ الراهنِ في تنفيذ اتفاق الرياض، وبحث موضوع تشكيلِ الحكومة.

وشملت هذه التحركات لقاءين منفصلين أجراهما السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هينزل مع كل من الرئيس هادي ووزير الخارجية محمد الحضرمي.
يأتي ذلك فيما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن اتفاق الرياض لم يعالج قضايا حقوق الإنسان الخطيرة في اليمن، داعية إلى إطلاق سراح المحتجزين تعسفياً ومعاقبة المسؤولين عن الانتهاكات.

وأوضحت المنظمة في بيان لها، أن القوات التابعة للانتقالي المدعوم إماراتيا اعتقلت وأخفت في الأشهر السابقة للاتفاق ما لا يقلّ عن أربعين شخصا، في محافظة عدن.

وقال نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة إن اتفاق الرياض لم يتطرق إلى المشكلة المزمنة لدى قوات الأمن المتمثلة في إساءة معاملة السكان المحليين دون عقاب.

داعيا أطراف الاتفاق إلى الشروع في إعادة بناء الثقة التي صارت منعدمة بسبب الانتهاكات التي ترتكبها هذه الأجهزة الأمنية.