الأردن يستضيف اجتماعا ثانيا بشأن لجنة الأسرى اليمنية الأسبوع المقبل

  • 02,Feb 2019
  • المصدر: غرفة الأخبار
أعلن الأردن موافقته على استضافة اجتماع ثانٍ بشأن أسرى اليمن، الأسبوع المقبل.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة إن عمّان وافقت على طلب جديد مقدم من مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، لعقد اجتماع في عمان الأسبوع القادم، بين ممثلي الحكومة ومليشيا الحوثي.

وأوضح القضاة أن موافقة المملكة على عقد الاجتماع في عمان يأتي في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة اليمنية، ولجهود المبعوث الخاص، للتوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة.

وكان رئيس لجنة الأسرى والمعتقلين في الفريق الحكومي هادي هيج، قد أكد أن عمان تستضيف الثلاثاء القادم اجتماعا حاسما يرجح أن يتم خلاله التوقيع النهائي على قوائم المختطفين في سجون الحوثي.

وقال هيج في تصريحات صحفية "نحن في مرحلة الرد على الملاحظات وهي المرحلة ما قبل الأخيرة وتنتهي يوم 5 فبراير، حيث سيكون هناك لقاء لمنافشة الردود والدخول في مرحلة الاعتراضات والتوقيع على الكشوفات النهائية وبعدها سندخل في المرحلة الخامسة الإجرائية".

وأوضح أن لقاء الأردن سيحسم مصير 235 مختطفا مدنيا لم تقدم المليشيات عنهم أي معلومات بينهم القياديان المشمولان بالقرار 2216 فيصل رجب، ومحمد قحطان.

ولفت إلى أنه بعد الالتزام بتسليم الردود والاعتراضات والتوقيع على الاتفاق النهائي سيتم بعدها بـ10 أيام الاتفاق على مواقع تسليم واستلام المختطفين عبر الصليب الأحمر والأمم المتحدة، وخلال تلك الفترة ستعقد لجنة الجثث اجتماعاتها، وبعد التسليم ستشكل لجنة للمفقودين.