قمة ثلاثية بأنقرة لمناقشة الملف السوري وتفاؤل بهدنة جديدة بإدلب

  • 16,Sep 2019
  • المصدر: بلقيس - وكالات ومواقع

تستضيف العاصمة التركية أنقرة اليوم الاثنين، قمة ثلاثية تضم كلاً من تركيا وروسيا وإيران لبحث الملف السوري، وسط تفاؤل محدود بوقف إطلاق نار بإدلب شمال غرب سوريا.


والتقى كلاً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني كلاً على حدة قبل بدء القمة، حيث من المقرر أن يدور النقاش حول الوضع في سوريا، وسط توقعات بإعلان هدنة دائمة في الشمال السوري، بعد نجاح نسبي للهدنة السابقة.


وحسب وكالة "الأناضول" ستتناول القمة طريقة إنهاء الصراع الدائر في إدلب، وشروط العودة الطوعية للاجئين وتوفير الظروف اللازمة لذلك، إضافة إلى موضوع نقاط المراقبة التركية، ومحاربة التنظيمات الإرهابية بالمنطقة.


وتعد هذه القمة الخامسة التي تجمع الرؤساء الثلاثة، للتباحث حول الشأن السوري باعتبارها "دولا ضامنة" للحل السياسي في البلاد.


ويسود تفاؤل شديد أوساط السوريين بخروج القمة الثلاثية التركية الروسية الإيرانية، بإعلان وقف إطلاق النار بشكل دائم في إدلب.


وسيترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الأيام القادمة قمة رباعية جديدة ستشارك فيها كل من روسيا وألمانيا وفرنسا لبحث المواضيع الأمنية في المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية.


وبدعم وغطاء جوي روسي غير محدود استطاع النظام السوري استرداد معظم الأراضي التي فقدها في الحرب الدائرة منذ ثمانية سنوات، فيما فشل من استعادة إدلب، حيث لا زالت المعارضة تقاوم بشدة.