عراقيل محدودة لطالبان على سير الانتخابات الرئاسية بأفغانستان

  • 28,Sep 2019
  • المصدر: بلقيس - وكالات

فشلت حركة طالبان في ثني الناخبين الأفغان من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 14 مرشحا أبرزهم الرئيس الحالي محمد أشرف غني ورئيس السلطة التنفيذية عبدالله عبدالله، فيما قالت وزارة الداخلية: إنها نشرت قرابة 70 ألف عنصر من قوات الشرطة لتأمين نحو خمسة آلاف مركز انتخابي بمختلف أنحاء البلاد.


وخرج الآلاف من الأفغان اليوم السبت، في عدد من المدن، حيث شهدت لجان الاقتراع إقبالا جيداً وطوابير طويلة في الساعات الأولى، فيما بعض اللجان تأخر فتحها لقرابة خمس ساعات؛ بسبب عراقيل محدودة حسب وسائل إعلام.


ومن أبرز المرشحين أيضا رئيس المخابرات الأسبق رحمة الله نبيل، والزعيم الجهادي السابق قلب الدين حكمتيار.


وحذرت حركة طالبان في بيان لها، من التوجه إلى مراكز الاقتراع، واصفة العملية، بالمزورة للغزاة الأميركيين، مطالبة في الوقت ذاته" البقاء بعيدين عن مراكز الاقتراع في اليوم الانتخابي وعدم تعريض أنفسهم للخطر".


ونقلت قناة الجزيرة عن مسؤول بوزارة الداخلية في كابول قوله: إن ما لا يقل عن 21 مدنيا واثنين من أفراد القوات الأفغانية أصيبوا في أكثر من عشر هجمات نفذتها طالبان خلال أول خمس ساعات من التصويت.


وشنت الولايات المتحدة الأمريكية حربا مفتوحة للإطاحة بنظام "طالبان" عام 2001 لكن الحركة باتت الآن في أوج قوتها، كما تشارك في حوار مع أمريكا في العاصمة القطرية الدوحة.