كيف تحافظ على جسم سليم وقوي خالي من الأمراض؟

  • 05,Sep 2019
  • المصدر: بلقيس - مواقع وتحرير خاص

أهم ما يمكن أن يملكه الإنسان في حياته، جسم سليم خالي من الأمراض، وهذا يرجع إلى طبيعة الشخص والمجتمع الذي يعيشه فيه غالباً. إذ ترتبط الصحة بالثقافة ارتباطاً عضوياً، وكذا استعداد الإنسان ذاته لبناء جسم قوي وخالي من الأمراض والمحافظة عليه.


يحلم الكثير من الأشخاص بأن يكون لديه جسم قوي، فيما يفشل الكثير في البحث عن طرق وأساليب تحافظ على جسم الإنسان قوي وسليم، وهذا يختلف من شخص إلى أخر أيضاً، فقلة من الناس لديهم الاستعداد على المحافظة ويأخذون التعليمات من الأطباء والمختصين بشكل جيد وممتاز.


الأغذية الصحية


يمكن القول – هنا - بأن فوائد الأغذية الصحية يشمل النظام الغذائيّ الصحيّ في المقام الأول، وهو عبارة عن مجموعةً متنوعةً من الفواكه والخضروات متعددة الألوان، والحبوب الكاملة، والنشويات، والدهون المفيدة، والبروتينات الخالية من الدهون.


وتأتي الخضار والفواكه على رأس الأطعمة، فهي تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ أقلُّ من مُعظم الأغذية المصنعة، ولذلك، وجد الباحثون في عام 2018م، أنّ اتّباع نظام ٍغذائيّ غنيٍّ بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون؛ أدى إلى فقدان الوزن دون الحاجة إلى حساب السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.


نظام غذائي في مواجهة السرطان


تقف على رأس المشكلات الصحية لدى الإنسان زيادة الوزن، وهو ما يطلب من كل شخص أصيب بالسمنة أو أن وزنه زاد عن الحد المناسب لطوله وعمره أن يتبع نظامٍ غذائيّ صحيّ خالٍ من الأطعمة المصنعة؛ كي يُساعده لك على الحفاظ على الحدود اليومية الموصى بها من السعرات الحرارية.


فأكثر مما يهدد الصحة هو مرض السرطان، المرض الذي يفتك بالإنسان ويقعده ويهدد حياته بالفناء، وبالتالي: فقد يؤدي اتباع نظامٍ غذائيّ غير صحيّ إلى السمنة، مما يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بالسرطان مباشرة، ومن جهةٍ أخرى تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات على الوقايّة منه، حيث توصل الباحثون في دراسةٍ أُجريت عام 2014م، أنّ اتباع نظامٍ غذائي غني بالفاكهة يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي العلوي تحديداً.