عشرة فوائد صحية يُنصح بالتعود عليها وخاصة الأطفال

  • 08,Sep 2019
  • المصدر: بلقيس - مواقع -

يُنصح الإنسان عموماً باتباع عدد من الأمور المتعلقة بصحته؛ وذلك لينعم بالحياة السعيدة والمريحة، وهذه الأشياء قد تكون بسيطة وربما يهملها البعض لعدم أهميتها إلا أنها مهمة في ميزان الطب ولها تأثير كبير على الصحة بشكل عام. 

 

في هذا المقال الصغير الذي نخصصه لرواد صفحة منوعات فضلنا أن نقدم خلاصة لبعض الأشياء المهمة، في عشرة أشياء مهمة من أجل صحة دائمة.


أولاً: لا تشرب أي من المشروبات الساخنة؛ لأنّ ذلك يزيد من احتماليّة الإصابة بسرطان المريء أو الفم.
ثانياً: بشكلٍ يومي مهم أن يكون هناك وقت للمشي لما يقارب النصف ساعةٍ تقريباً كأقل تقدير فيما الساعة الكاملة مناسب إلى حد كبير؛ وذلك للحفاظ على القوام والوزن، وهذه طريقة ينصح بها الأطباء لكثير من الأمراض، بل أن صحة الجسم مرتبطة بوقت كافي للمشي يومياً.


ثالثاً: مضغ الطعام والخضار والفواكه جيّداً؛ لأنّ ذلك يزيد من تركيز المواد الكيماوية المقاومة للسرطان داخل جسم الإنسان، والمضغ الجيد يساعد المعدة على الامتصاص بشكل جيد وتستفيد من الطعام بعكس الذي يلتهم دون مضغ جيد.


رابعاً: الإكثار من تناول الفواكه والخضروات لغناها بالألياف الّتي تسهّل الهضم وتخلّص الجسم من الغازات ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، ويجب التركيز على الأطفال وكبار السن.


خامساً: استبدال السكر الأبيض بالعسل عند تحلية المشروبات، لتقوية المناعة ومقاومة الجراثيم، واستعمال المطهرات في الحمامات بشكل وبعد العودة إلى المنزل، وتعليم الأطفال طرق النظافة الصحية الدائمة والمستمرة.


سادساً: ارتداء النظارة الشمسيّة المناسبة لحماية العيون من أشعة الشمس الضارّة الّتي تؤدّي إلى إعتام العدسة على المدى البعيد والتأثير على النظر، وعدم النظر إلى قرص الشمس، وفيما يخص الأطفال جيد أن يرتدوا القبعات الواقية.


سابعاً: الحرص على نظافة الأسنان، من خلال تنظيفها يومياً بالمعجون والماء مرتين في الصباح والمساء وقبل النوم وبعد تناول الطعام، وتعويد الأطفال على هذه الطريقة ومتابعتهم، وزيارة طبيب كل ستة أشهر على الأقل.


ثامناً: ساعات النوم الكافية التي تقدر بثماني ساعاتٍ يومياً للحصول على الراحة الجسدية والنفسية والعقلية، والحفاظ على البشرة والقدرات الإدراكية وتفادي المعاناة من العصبية والتوتر والقلق، كما أن الزيادة على هذا الوقت مضر للجسم أيضاً.
تاسعاً: استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، لأنّه يؤدي إلى شعور الإنسان بالشبع، ولغناه بالألياف التي تسهل الهضم، وتحافظ على الوزن، ويقلل من مخاطر السمنة والكرش.


عاشراً: شرب الشاي الأخضر بمعدل كأسٍ واحدٍ يوميّاً، لمنع تأكسد خلايا الجسم، وتخفيف إمكانيّة حدوث السرطان، يقابل ذلك شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة الأطفال يومياً، وألا يصل الإنسان إلى حالة الشعور بالعطش من أجل أن يشرب، بل يشرب باستمرار.