ثلاثة علماء في الفيزياء يتقاسمون جائزة نوبل للعام 2019م

  • 08,أكتوبر 2019
  • المصدر: بلقيس - وكالات

فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019م، لمساهمتهم الفذة في فهم أفضل نشوء للكون "وموضع الأرض في الكون ايضا، حيث ستوزع جوائز نوبل في مراسم بالعاصمة السويدية "ستوكهولم" في 10 ديسمبر/ كانون أول القادم، كونه تقليد سنوي يواكب ذكرى وفاة نوبل. 

 

ومنحت إدارة الجائزة اليوم الثلاثاء نصف الجائزة للكندي - الأميركي جيمس بيبلز "لاكتشافاته النظرية في علم الكون الفيزيائي"، والنصف الآخر مناصفة بين السويسريين ميشيل مايور وديدييه كيلوز، وذلك لاكتشافهما كوكبا خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي، وفق ما أعلن غوران هانسون الأمين العام للأكاديمية الملكية للعلوم في السويد.


وسيتشارك الثلاثة مبلغ الجائزة وقدره 9 ملايين كرونة نقدا، وقلادة ذهبية وشهادة، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".


يذكر أن الأميركي "آرثر آشكين" والفرنسي "جيرار مورو" والكندية "دونا ستريكلاند"، قد تشاركا جائزة نوبل في الفيزياء العام الماضي 2018م.


وتمنح جائزة نوبل سنوياً للمبدعين في المجالات المُختلفة، حيث أُطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى مخترع الديناميت المُلقّب بـ (مخترع الموت) السويديّ ألفرد نوبل.


وقد صادق على هذه الجائزة في وصيّته المُوثّقة من خلال النادي السويديّ عام 1895م في مُحاولة منه لإصلاح ما تسبّب فيه اختراعه من دمار عند استخدامه في الحروب، حيث قام نوبل بالتبرّع بمعظم ثروته لهذه الجائزة، والتي تعد أهم جائزة تمنح للمبدعين حول العالم.