أشهر نجم كروي بتاريخ أفريقيا يعتزل في ذروة عطائه المهني

  • 07,Sep 2019
  • المصدر: بلقيس - وكالات ومواقع

اعتزل نجم أفريقي في كرة القدم اللعب نهائياً بعد سلسلة نجاحات توج بها كأحد أفضل اللاعبين في قارة أفريقيا، فيما كان أخر مشواره الكروي ضمن أحد الأندية القطرية.


وكتب النجم الكاميروني صامويل إيتو (38 عاماً) على حسابه انستغرام: بأنها النهاية ومع تحد جيد، بعد مسيرة حافلة في الملاعب والأندية العالمية، توجت بالعديد من الألقاب الكبيرة والميداليات الذهبية.


وفاز إيتو كأفضل لاعب في أفريقيا أربع مرات - بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين ومع برشلونة في 2006 و2009ك، ومرة مع إنتر ميلان في 2010م.


وخلال مسيرته الكروية حقق العديد من النجاحات مع المنتخب الكاميروني (الأسود غير المروضة)، حيث فاز بالميدالية الذهبية في أولمبياد سيدني 2000م، كما فاز مرتين بلقب بطولة أمم أفريقيا، وشارك في أربع بطولات لكأس العالم، وسجل إيتو 56 هدفا في 118 مباراة دولية.
سيرة ذاتية


ولد إيتو في ال 10 مارس/ آذار 1981م، فعاش طفولة صعبة، أجبرت والده على الرحيل مع أشقائه إلى فرنسا، ومنذ طفولته كان إيتو عاشقاً للكرة، فيما لم تسمح له الظروف بالالتحاق بأكاديمية لكرة القدم فقرر العودة للكاميرون للالتحاق بأكاديمية كانجي في دوالا، وبقي إيتو مع أكاديمية كانجي من عام 1992م لغاية عام 1996م.


اكتشف النادي الملكي ريال مدريد موهبة إيتو فجلبوه للنادي عام 1996م، ووقع عقد إيتو مع الريال ولعب مع الفريق الرديف وكان يبلغ إيتو من العمر في ذلك الوقت 15 عاماً.


في عام 2000م باع الريال المهاجم الكاميروني لنادي مايوركا بصفقة بلغت قيمتها 4.5 مليون يورو، وفي أولى مواسم إيتو مع مايوركا تمكن فريقه من احتلال المركز الثالث في الدوري الإسباني، وسجل في ذلك الموسم النجم الكاميروني 11 هدفاً.


وفي عام 2003م حقق إيتو أول بطولة له في إسبانيا حينما تمكن فريقه من تحقيق لقب كأس الملك الإسباني، ونظراً للأداء المميز الذي قدمه الهداف الكاميروني الذي أرعب جميع حراس الدوري الإسباني قدمت له الكثير من العروض، وقرر إيتو في عام 2004م مغادرة نادي مايوركا الذي أصبح الهداف التاريخي له برصيد 67 هدف.