أخبار سياسية

لوكوك: الوضع الإنساني في اليمن يزداد خطورة

15/04/2021, 16:05:29
المصدر : غرفة الأخبار

قال وكيل الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، إن الوضع الإنساني في اليمن يزداد خطورة بسبب استمرار النزاع ونقص التمويل.

وأضاف لوكوك في كلمة أمام مجلس الأمن، أن الهجمات في تعز والحديدة تسببت بخسائر فادحة في صفوف المدنيين، محذراً من أن الهجوم على مأرب يشكل تهديدا خطيرا لأكثر من مليون نازح.

كما حذر لوكوك من تفشي جائحة كورونا في ظل انهيار المنظومة الصحية، مشيرا الى أن الوباء ينتشر بسرعة كبيرة.
وأبدى المسؤول الأممي تفاؤله تجاه الاقتراب من تجاوز أزمة ناقلة صافر العائمة قبالة الحديدة، مؤكداً أن ذلك يعتمد على موقف الحوثيين.

بدوره، قال المبعوث الأممي، إلى اليمن مارتن غريفيث، إن الطريق لإنهاء الحرب في اليمن هو الحل السياسي، داعيا أطراف النزاع الى استغلال الإجماع الدولي والشعبي.

وأوضح غريفيث في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، أنه أنهى زيارة عدة عواصم عربية، ناقش فيها جهود انهاء الحرب في اليمن. مؤكداً أن هناك إجماعا داعما بشأن النقاط الأربع التي يسعى للاتفاق حولها، وهي وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، واستنئاف المفاوضات.

ودعا المبعوث الأممي مارتن غريفيث الأطراف اليمنية إلى الموافقة على وقف شامل لإطلاق نار غير مشروط في جميع أنحاء اليمن كافة.

وقال غريفيث، إنه قلق من موجة التصعيد في مأرب، حيث مركز الثقل الرئيسي للنزاع. مشيرا إلى أن النازحين والمجتمع المحلي على خط النار يتعرضون للتهديد.

كما أبدى المبعوث الأممي إنزعاجه من التقارير حول هجمات الحوثيين على الأراضي السعودية، واستهداف مرافق مدنية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.