عربي ودولي

وُصفت القرارات بالانقلاب.. الرئيس التونسي يواصل إقالة عدد من وزراء الحكومة

26/07/2021, 17:53:37
المصدر : وكالات

يواصل الرئيس التونسي، قيس سعيد، إقالة عدد من المسؤولين من الحكومة ضمن تدابير وصفها بالاستثنائية، اتخذها بمعزل عن مؤسسات الدولة. 

فقد أقال، اليوم الاثنين، عددا من أعضاء الحكومة، أبرزهم: وزير الدفاع، والقائمون بأعمال 'الداخلية' و'العدل'. 

والليلة الماضية، بدأ الرئيس الإجراءات الاستثنائية بتوليه شخصياً إدارة السلطة التنفيذية، إلى حين تعيين رئيسٍ للوزراء حسب المرسوم، إضافة إلى تجميد عمل البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب. 

وحسب منشور للرئاسة على "فيسبوك"، فقد أقال سعيد رئيس الوزراء، هشام المشيشي، من منصب وزير الداخلية بالوكالة، ووزير الدفاع، إبراهيم برطاجي، إضافة إلى حسناء بن سليمان، الوزيرة المكلفة بالخدمة العامة والحوكمة لدى رئيس الوزراء، التي تتولّى أيضاً منصب وزيرة العدل بالوكالة.

وقضى المرسوم بتكليف كبار الموظفين العموميين في الإدارات المعنية بإدارتها حتى تعيين رئيس وزراء جديد، وتشكيل حكومة جديدة. 

بدوره، وصف حزب 'النهضة' الإسلامي، الأكبر في البرلمان، ما قام به الرئيس قيس سعيد بالانقلاب على مؤسسات الدولة، وتهديد الديمقراطية الوليدة في البلاد. 

وأعلن مجلس الشعب، في بيان، رفضه وإدانته لقرارات الرئيس، معتبراً إياها بالباطلة، وتنطوي على خرق واضح للدستور.

وأعلن المجلس أنه في حالة انعقاد دائم، محملاً الرئيس التونسي جميع التبعات الأخلاقية والقانونية لقراراته الأخيرة، كما دعا الجيش التونسي إلى الانحياز لصفوف الشعب، والوفاء للقسم بحماية الدستور، وصون هيبة الدولة ومؤسساتها.

 

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

عربي ودولي

النواب الأميركي يقر مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك على الرغم من اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.